.

.

فوائد السعد ،نبتة السعد

فوائد السعد ،نبتة السعد
نبات عشبي معمر، له ريزوم طويل ورفيع حرشفي تظهر فيه عقد على هيئة انتفاخات معطياً درنات ممتلئة بالمواد الكيمائية. على امتداد الريزوم يخرج منه اوراق هوائية شريطية ذات اغماد مغلقة. في قمم السيقان تخرج سنابل في مجاميع من مكان واحد تحيط بها ثلاثوريقات كبيرة. ولون السنابل الزهرية بني الى محمر.يعرف  نبات  السعد بعدة اسماء مثل: سعد، سعادي، سعدي الحمار، سعدة زبل المعيز (نظراً لأن درنات الريزوم تشبه بعر الماعز)، سعيط ، مجصة.يعرف نبات السعد علمياً باسم: cyperus rotundus وله مرادفات مثل chlorocyperus rotundus, pycreus rotundus .
الجزء المستخدم من  نبات  السعد الدرنات الجذرية ذات الرائحة العطرية. الموطن الاصلي الذي يتواجد فيه نبات السعد:ينتشر بشكل طبيعي في اغلب دول العالم، وفي المملكة العربية السعودية ينتشر  نبات السعد في اغلب المناطق لكن تتميز منطقة تهامة بأفضل انواع  نبات السعد. حيث يقوم المواطنون بجمعه وتجفيفه وبيعه في الاسواق المحلية، وله سوق جيد حيث تشتريه النساء كافضل بخور ويستعملونه بكثرة وخاصة لتبخير ملابس الرضع.
فوائد السعد ،نبتة السعد
المحتويات الكيماوية:تحتوي درنات  نبات السعد على زيت ثابت وزيت طيار له رائحة كافورية وطعمه مر اما الريزومات فتحتوي على زيت طيار يختلف نوعاً ما من نوع لاخر وحسب طبيعة البيئة التي ينمو فيها حيث يوجد بعض انواع  نبات السعد الذي لا رائحة له ولا يستعمل ويعرفه خبراء جامعي ريزومات  نبات السعد. ويحتوي الزيت الطيار للريزومات والدرنات مركبات كثيرة تصل الى 30 مركباً مختلفاً. كما تحتوي الريزومات والدرنات على سكاكر مثل الجلوكوز والفركتوز بالاضافة الى كمية كبيرة من النشاء كمادة ادخارية وكذلك على جلوكوزيدات قلبية وقلويدات ومواد عفصية وفيتامين ج ومواد مرة.
ماذا يقول الطب الحديث عن  نبات السعد ؟
تعتبر درنات ريزومات نبات السعد مضادة للقيء وطاردة للارياح وله تأثير مهدىء.كما ان مستحضرات الريزوم تستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز العظمي والتطبل وكذلك للدوخة والغثيان.كما تستخدم الدرنات لتنظيم الطمث غير المنتظمة والقلق او الاجهاد وكذلك في حالات التهابات الثدي. يجب ان لا تزيد الجرعات عن 6الى 9جرامات من الدرنات يومياً. كما يجب حفظه في مكان بارد وبعيداً عن الحشرات.
اما استعمال  نبات السعد : فيستعمل على نطاق واسع كبخور في مناطق الجنوب وله سوق جيد اما من الناحية الطبية نبات السعد معروف من مئات السنين حيث يستخدم كمدر للبول والحليب وقاتل لبعض الديدان ومعرق ومقبض ومنبه. يستعمل في الاضطرابات المعدية المعوية، يستعمل مغلي الدرنات العقدية من نبات السعد لفقد الشهية والاسهال الناتج من الدسنتاريا وضد القيء.وتعطى الدرنات بجرعات كبيرة لقتل الديدان المدورة.تستخدم لبخات من درنات الجذور الطازجة لعلاج الجروح والقرح والتورمات الجلدية. كما توضع على الثدي للمرأة المرضع فتدر الحليب